كيفية الاستعداد لاختبار الرخصة المهنية

تجربتي الشخصيّة للاستعداد لاختبار الرخصة_المهنية والحصول بتوفيق الله على درجات عالية، حيث أدى أخوكم الاختبار عام ٢٠٢٢م:

 - الاختبار التربوي وحصل بعد توفيق الله على درجة خبير من أول محاولة. - أما الاختبار التخصصي فقد أديته مرتان:

 للمرة الأولى حصلت بتوفيق الله على درجة متقدم ورغبة في الترقية إلى رتبة معلم خبير فكان لابدّ لي من رفع درجة التخصص لأتمكن من الترقية لاحقًا لرتبة خبير، فأعدت الاختبار التخصصي ورأيت أن ألتحق بدورة للتخصص عام ٢٠٢٣م وبتوفيق الله حصلت على درجك معلم خبير وبفارق ١٢ درجة عن الدرجة السابقة.

 

 ⏺️ نقطة مهمة جدًّا جدًّا في جميع شؤونك ألا وهي الدعاء وسؤال الله فدائمًا عليك بالدعاء وسؤال الله التوفيق والسداد والهداية والفلاح والرزق الحلال، واحرص على الأوقات التي يتحرّى فيها استجابة الدعاء.

 📍هي تجربتي الشخصيّة التي جرّبتها وأفادتني ومحبة في تقديم ما يفيدكم أردت نشرها وأسأل الله أن تجدوا فيها ما يكون سببا للحصول على درجات عالية، وأن ينفع الله بها الجميع كما نفعني بها.

 📍أنبه أنني لن أرشّح كتابًا محددا ولا مذكرة معيّنة، كما أنني لن أرشح مدرّبًا معيّنًا حتى لا تكون التغريدات إعلانًا لأحد. 

 📍نقطة مهمة: شخصيًّا أعرف من التحق بدورة تدريبيّة ومن حصل على مذكرة جيّدة، لكن بسبب التكاسل وعدم بذل الجهد والجد والاجتهاد لم يحصل على هدفه ولم يحقق الدرجة العالية، فنصيحتي لك أن تتعب وتجتهد وتكتب في دفتر خاص بك وتعلّق وتجمع الأفكار المتشابهة وتكتب ما فهمته باستمرار لتقرأه عدة مرّات وتصيغه بأسلوبك الخاص ليرسخ في ذهنك وتحتفظ به ذاكرتك ويسهل عليك فهمه وتحله بأي صيغة يأتي بها السؤال عليه.

 📍لتحقيق هدفك لابدّ أن تبذل جهدك وتقرأ بتركيز وتذاكر وتراجع وتتدرّب على حل أمثلة محاكية، ولا تعتمد على القراءة الاستطلاعية أو المسحية فقط لمذكرة كتبها غيرك دون أن تتدرّب وتتمرّن وتفهم وتعرف كيفية الحل، ولماذا استبعدت الإجابات الثلاث ووقع الاختيار على تلك الإجابة. 

 📍من عادة أخيكم القراءة والاطّلاع باستمرار والتثقف مذ كان طالبًا في المرحلة الثانوية، فمن كان قارئًا ستكون بحول الله صياغة المعلومات والمعارف معروفة لديه، أو بمعنى أدق سيسهل عليه فهم المعلومة لأن لِياقته الاستيعابية للمقروء ستكون عالية.

 ⏺️ لا تستمع للشخص المحبط والذي يثني عزيمتك ويقلّل من قدراتك، "اعقلها وتوكّل"ابذل الأسباب مستعينًا بالله وحده.

 ⏺️ يجب عليك أن تعرف أن للاختبار سواء التربوي العام أو التخصص معايير محددة وأوزان نسبية لكل معيار وقد ورد في دليل المتقدّم الموجود في موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب عدد من الأسئلة والنماذج المحلولة والتي ورد شرحها وتبرير إجاباتها. (سأرفق رابط الدليل عند الحديث عنه)

 ⏺️ للاختبار العام والتخصصي كتيّبان أحدهما يوضح المعايير والأوزان النسبية لها، والآخر دليل يوضح أمثلة ونماذج لعدة أسئلة ومحلولة مع تبرير إجاباتها وشرحا وهي موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب (اذهب للوثائق وستجدها بصيغة PDF)

 ⏺️الفهم ثم الفهم ثم الفهم للأسئلة وعدم الحفظ نهائيًا، عليك فهم السؤال وتحديد مفاتيح الإجابة ولماذا وقع الاختيار على الإجابة تلك من بين أربع إجابات محتملة.

 ⏺️هنا معايير الاختبار التربوي العام والأوزان النسبية لكل معيار: 

spapi.etec.gov.sa:2443/ar/MediaAssets

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة