وزارة التربية الوطنية تقرر الزيادة في أيام الامتحانات بالنسبة للمقبلين على امتحانات البكالوريا لدورة يونيو 2018

قرر وزير التربية الوطنية السيد محمد حصاد، في أول قرار له بعد تنصيبه وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مراجعة مواقيت إجراء اختبارات الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا المقررة في يونيو ويوليوز المقبلين، في دورتين عادية واستدراكية.
وأجرى حصاد تعديلا جوهريا في مدة وتوقيت الامتحانات، حتى تنسجم مع الإصلاحات الجديدة التي أقرت بإدماج مسالك جديدة للبكالوريا المهنية، سيجري اختبار التلاميذ لأول مرة فيها في يونيو المقبل.

وتبرمج الوزارة، في أول مبادرة من نوعها، امتحانا وطنيا موحدا خاصا بالمسالك المهنية، إذ تقرر تمديد إجراء اختبارات مسلك "تدبير ضيعة فلاحية/ شعبة الفلاحة"، في مادة علوم الحياة والأرض إلى صباح اليوم الرابع للامتحان 9 يونيو المقبل، بالنسبة إلى الدورة العادية، وإلى 14 يوليوز المقبل بالنسبة إلى الدورة الاستدراكية.
ويخصص اليوم الثالث للامتحان لإجراء الاختبار التوليفي في المواد المهنية بالنسبة إلى جميع المسالك المهنية، وذلك من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية عشرة زوالا، ومن الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الخامسة مساء من اليوم نفسه.
كما سيجرى اختبار الأشغال التطبيقية لمادة "معلوميات التدبير" بمسلكي شعبة العلوم الاقتصادية بالنسبة إلى الامتحان الموحد الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار، يومي 9 و10 يونيو المقبل بالنسبة إلى الدورة العادية، ويوم 10 يوليوز المقبل بالنسبة إلى الدورة الاستدراكية.


وأعلنت الوزارة، في وقت سابق، عن مواعد امتحانات الباكلوريا، دون الانتباه إلى التغييرات التي طرأت على المسالك المهنية، وضرورة اختبار تلاميذها نهاية الموسم الجاري، قبل أن تتدارك الموضوع، وتعلن في بلاغ رسمي ثان عن التدابير الجديدة للامتحان الوطني الموحد لهذه المسالك، في أول تجربة يخوضها المغرب.


 ولم يطرأ أي تغيير على مواعد إجراء الامتحانات بالنسبة إلى الشعب الأخرى إذ ستجرى امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا أيام 6 و7 و8 يونيوالمقبل، والدورة الاستدراكية أيام 11 و12 و13 يوليوز المقبل، وامتحانات الدورة العادية للامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا يومي 2 و3 يونيو المقبل، وامتحانات الدورة الاستدراكية يومي 7 و8 يوليوز المقبل، كما هو محدد في المقرر التنظيمي الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2018-2017.


الإبتساماتإخفاء